الخميس، 5 يونيو 2008

تاريخ الأقباط في أرض كوش (السودان)



يحكيها: لنا ناصر حكيم
إعداد: مدحت عويضة
عظيمة هي سير القديسين وعظيمة سير الأبطال والمجاهدين الذين صنعوا التاريخ بعرقهم ودمائهم . تاريخ الفراعنة في أرض كوش تاريخ مجيد سواءا كان سياسيا أو حضاريا أودينينا.... فقد ترك الفراعنة بصماتهم علي إمتداد حوض النيل وحتي مدينة سنار جنوب شرق البلاد.... متمثلا في ممالك النوبة الثلاث التي استمرت بالسودان حتي القرن 13 ثم عاد لنشاطه من جديد بعد عن أضمحل في القرن 18 علي أيدي أحفاد الفراعنة المتمثلة في الأقباط الذين دخلوا السودان كع حملات الأتراك استقروا بعد ذلك بالسودان وساهموا في تعميره من جديد كما أعادوا نهضة الحياة المسيحية متمثلة في الكنيسة الأرثوذكسية ونشاطاتها التعميرية والتعليمية والفنية ...ويرجع الفضل لإحتفاظ أقباط السودان لهويتهم الفرعونية إلي الكنيسة القبطية التي كانت دائما هي الرابط القوي الذي يربط أقباط السودان بالوطن الأم. وما أشبة اليوم بالبارحة فنفس الدو الذي لعبته الكنيسة في الماضي مع أقباط السودان تلعبة اليوم مع الأقباط في جميع المعمورة من أقصي الشرق لأقصي الغرب ومن أقصي الشمال لأقصي الجنوب. ذهبت للرجل الأعمال السوداني ناصر حكيم لأتعرف منة علي هذا التاريخ وإذا بة يبحر بي في أعماق التاريخ ووجدت غنة من الظلم لهذا التاريخ العظيم إنة نضغطه في حوار صحفي واحد فأقترحت علية إن يحكي لي بشئ من التفصيل وإن نكتب هذا التاريخ في عدة حلقات خص بها جريدتنا الغراء ومن قلبي أشكر ناصر حكيم علي حماسة ومعلوماتة الشيقة وعلي منحه لي الكثير من وقته الثمين .وإليكم الحلقة الأولي أرجو إن تنال إعجابكم.
من أين جاء أسم السودان
أطلق العرب اسم السودان علي الأرض الواقعة جنوب الشلال الأول وكانت تعرف لديهم بالبلاد التي يقطنها السود. وكان العرب يطلقون أسم السودان علي المناطق الواقعة جنوب الصحراء الكبري والصحراء النوبية فيما بين البحر الأحمر إلي المحيط الإطلطي.وعلي هذا فالسودان وكوش وأثيوبيا هي أسماء لمسمي واحد وهم سمر البشرة .أما أسم النوبة فيرجع لكلمة مصرية قديمة تعني الذهب بإعتبار أن النوبة كانت الأرض التي يستخرج منها المصريين الذهب فكلمة ذهب في اللغة الفرعونية القديمة هي نوب ومنها جاء أسم أبانوب وكانت اللغة النوبية تكتب بحروف قبطية مع إضافة ثلاث أحرف فقط إليها. والمصريين يشتركون مع السودانيين في إنهم من سلالة حام إبن نوح والمصريين ينسبون لمصرايم إبن حام والسودانيين ينسبون لكوش إبن حاك أيضا. والمرجح إن يكون إطلاق إسم كوش علي هذة المنطقة نسبة لكوش إبن حام. ومن الطريف ‘ن أسم كوش ذكر في الكتاب المقدس 29 مرة تحت الإسم العبري لها كوش.
دخول المسيحية للسودان
دخلت المسيحية إلي بلاد النوبة منذ القرن الأول الميلادي ويزكرالعلامة أريجينوس إن القديس متي هو أول من بشر بالمسيحية في أثيوبيا ويؤكد علي ذلك سنكسار الكنيسة إن القديس متي حمل البشارة للسودان إلي الحبشة إلي أثيوبيا ويزكر أعمال الرسل إن أول مسيحي سوداني هو خصي من حاشية الملكة كنداكة وهي الملكة الأم في مملكة مروي وكان ذلك عام 37
الدخول الرسمي للمسيحية في السودان
بدء الدخول الرسمي للمسيحية في السودان في عهد الإمبراطور جستنيان الذي تولي الحكم 527 وكان علي المذهب الكاثوليكي وكانت زوجتة الإمبراطورة ثيودروة من أصل مصري وتؤمن بالمذهب الأرثوذكسي وكان الإمبراطور ينوي إرسال بعثة تبشيرية ولكن سبقتة الإمبراطورة وأرسلت بعثة يقدها الكاهن يوليانوس الذي نشر المسيحية وشرح نصوصها علي المذهب الأرثوذكسي ونتج عن ذلك إعتناق ملك النوبة وزوجتة المسيحية ونسنتدل من ذلك علي إن البعثات التبشرية بدأت من الكنيسة القبطية وتركت أثارها هناك حيث تكتب اللغة النوبية بالأحرف القبطية مع زيادة ثلاث أحرف كما بينا سابقا ومن المعروف أن عند وصول المسيحية كانت هناك ثلاث ممالك مسيحية تمتد من الشلال الأول وحتي منطقة سوبا الحالية والقريبة من الخرطوم وهذة الممالك هي :
أ- مملكة نوباتيا وعاصمتها فرس
ب- مملكة المقرة وعاصمتها دنقلا
ج- مملكة علوة وعاصمتها سوبا
وإعتنقت مملكة نوباتيا وعلوة المسيحية علي المذهب الأرثوذكسي بينما إعتنقت مملكة المقرة المذهب الكاثوليكي علي أيدي البعثة التبشرية التي أرسلها جوستنيان ثم حدث إن توحدت نوباتيا وعلوة وغابت الكنيسة الغربية عن الساحة فتحولت مملكة المقرة للمذهب الأرثوذكسي. وبعد وفاة يوليانوس تم رسامة لونجينوس أسقفا علي للنوبة عام 566 الذي تحول علي يدي أهل المقرة للمذهب الارثوذكسي. وأتسعت عدد الأوبرشيا حتي وصل الي 17 أبروشية وكانت تعين لهم بابوية الإسكندرية الأساقفة. ويقول المؤرخ حنا السوري إن عدد الكنائس كان مائة وخمسين كنيسة ببملكة علوة ويقول أبو صالح الأرمني إنة في منتصف القرن الثالث عشر كان عدد الكنائس في مملكة علوة 400 كنيسة
الرهبان والسودان
بعد ولادة الرهبنة في مصر كان الرهبان يجولون في سياحة روحية من مكان لأخروذهب بعض منهم للسودان وأقاموا هناك في جبل الأولياء وكان السوداني يتعرف علي المسيح من خلال الرهبان ودخل العديد منهم للرهبنة منهم الأنبا موسي الأسود. ويزكر لنا التاريخ إن جهود أساقفة فيلة في عهد أثناسيوس(327-372) حولت المعابد الوثنية لكنائس وفي عهد الأنبا باخميوس ذهب خمس رهبان إلي الحبشة لإقامة اديرة هناك.
يزكر لنا التاريخ إن ملوك النوبة كانوا حماة للكنيسة القبطية ففي عهد البابا خائيل البطريرك الواحد والأربعين طالبة حاكم البلاد المصرية وهو حفص بن الوليد بأموال كثيرة وسافر البابا للصعيد لجمع الاموال وعندما علم الملك قرياقوص ملك النوبة (744-768) قدم علي راس مائة الف من الفرسان ومثلها من الجمال ولما سمع والي مصر طلب من البابا أن يكتب للملك ان يرجع علي أن لن يعود ان يطلب من أموال مرة اخري وقد كان
بعد دخول العرب مصر لم يستطيعوا السيطرة علي السودان ولكنهم لم يأسسوا فعاودوا حملاتهم علي الجنوب حتي وقعت مدينة بعد الأخري في أيديهم . وجاء الأتراك لينهوا علي البقية الباقية وقاموا بعزل كل حاكم مسيحي حتي لو كان حكمة علي قرية صغيرة وتعيين حاكم مسلم بدلا منه. وأنحسرت المسيحية في السودان وبقيت مجرد أثار في المتحف السودان القومي والمتاحف بالخارج.
أسقف السودان يصير بطريركا
ولكن مع مرور الوقت إستقرت بعض العائلات من مصر والحبشة بالسودان وكان معظمهم من التجار وطلبوا من البابا مرقس الثامن البابا 108 رسامة اسقف لهم وقساوسة وعندما تنيح الانبا يوساب مطران أثيوبيا سنة 1808 فرسم البابا الانبا مكاريوس مطرانا لمملكة أثيوبيا وارسل معه الأنبا ثاوفيلوس لخدمة الاعداد المتنامية في شمال السودان.وكانت أولي أعمالة تشييد اول كنيسة بالخرطوم وهي كنيسة السيدة العذراء في عام 1808 وهي مازلت مقرا للمطرانية بالخرطوم ليومنا هذا.ثم عاد الانبا ثاوفيلوس للأسكندرية بعد نياحة البابا مرقس الثاني وتمت رسامتة بطريركا بإسم الانبا بطرس الجاولي ليكون البابا رقم 109 وكان ذلك سبب بركة للسودان.
موعدكم معنا العدد القادم لنبحر سويا في تاريخ كنيستنا بجنوب الوادي ........

ليست هناك تعليقات: