الاثنين، 20 أكتوبر 2008

فاكسات مهاجر العدد السابع عشر

فتحي سرور
بعد صدور الأحكام القضائية الأخيرة ضد الأقباط نطالب بحذف المادة الأولي وإضافة علي أن يدفع غير المسلم الجزية للثانية علشان تكمل ونخلص
· أيمن نور
العفو عن إبراهيم عيسي رسالة واضحة وصريحة من الريس بيقولك كله بمزاجي وخلي أمريكا تنفعك
· مكرم محمد أحمد
الحقوق لا تمنح وتقديم الصحفيين لمحاكم الجنايات محنة لا بد أن نناضل جميعا من أجل اجتيازها.
· شيخ الأزهر
هجوم الصحافة عليك سببها إنك صعيدي, أة لو كنت منوفي ما كان حد يستجري يكتب حرف عنك
· وزير العدل
بعد صدور حكم بالسجن علي القمص متياس وهبه نطالب أن يرتدي قضاتنا الزي
الشرعي

· جريدة المصري اليوم
تلفيق محرر الشأن القبطي لتصريحات يدعي إنها علي لسان الأقباط ثم يقوم الأقباط بتكذيبها يحتاج لوقفة منكم قبل أن تفقد الجريدة مصداقيتها
· كمال زاخر
هاجمتك يوما ما من أجل الكنيسة ولاجلها أقدم لك إعتذاري فردك علي جريدة المصري اليوم أشعرني بالخجل.
· حبيب العادلي
روح أقبض علي محمد عمارة والعوا وزغلول ويوسف زيدان وابو إسلام و........بتهمة إزدراء المسيحية وانا أقبضلك علي الأب يوتا
· الأب يوتا
لك مطلق الحق في الدفاع عن عقيدتك ومهاجمة عقيدة من يهاجمها وإللي يقول غير كده يبقي لا عادلي ولا يعرف العدل
· حسن شحاتة
هتقابل البرازيل في كأس القارات لو شيلوك كتير هترحل وتشيل ونسمعك أغنية محمد فؤاد بودعك

العفو عن إبراهيم عيسي والترقيع في الثوب المهلهل

صدور قرار الرئيس مبارك بالعفو عن إبراهيم عيسي رئيس تحرير جريدة الدستور, ما هو إلا محاولة لترقيع الثوب المهلهخنل. فمسألة حقوق الإنسان في مصر ومنها حرية التعبير في تراجع مستمر, الأمر الذي جعل وزيرة خارجية الولايات المتحدة تعبر عن أسفها لتراجع مصر عن اتخاذ خطوات جادة في هذه المسألة. ولم تكن كونداليزا رايس هي الوحيدة التي تنتقد النظام المصري من خلال هذا الملف بل العديد من الهيئات والمنظمات الدولية وعلي رأسها الاتحاد الأوربي ناهيك عن المنظمات الغير حكومية والتي تعبر من خلال تقاريرها عن قلقها البالغ لتدهور حقوق الإنسان المصري. وفي مواجهة هذه الانتقادات الدولية يحاول النظام أن يجمل صورته أمام العالم ببعض القرارات السيادية كقرار العفو عن إبراهيم عيسي وهو قرار يشبه الطبيب العاجز الغير قادر علي إجراء عملية جراحية فيعطي مريضة مسكنات قد تهدئ الألم قليلا ثم ما يلبث أن ينتهي تأثير المسكن حتى يعود الألم أكثر حدة. القضية ليست هي سجن صحفي أم لا مهما كان اسم هذا الصحفي، القضية هي كيف يقدم صحفي لمحكمة الجنايات بسبب النشر. القضية هي قضية تعديل قانون الصحافة برمته فلو عدل قانون الصحافة لما كان هناك حاجة لإصدار عفو رئاسي من أجل ألا يسجن صحفي كبير أو صغير. وإذا كان إبراهيم عيسي كصحفي كبير ورئيس تحرير صحيفة كان محظوظا ووجد مساندة من زملاءه الصحفيين المصريين وتعاطف معه الصحفيين من مختلف أنحاء العالم, فهل ذلك ينسينا أن هناك صحفيين ومدونين هم الآن خلف القضبان منهم علي سبيل المثال وليس الحصر الشاب كريم عامر الذي حكم علية بالسجن أربع سنوات (ثلاثة لله وواحدة لمبارك). ولو نظرنا إلي أسلوب الترقيع نجده نفس الأسلوب الذي يتبعه النظام مع الأقباط فمن الحين للأخر يحصل الأقباط علي رقعة (قرار جمهوري) ببناء كنيسة أو ترميم أخري, وعقب كل انتخاب لمجلس الشعب يحصل الأقباط علي رقعة أخري بتكرم السيد رئيس الجمهورية بتعين أربع أو خمس أقباط في مجلس الشعب من العشرة الذي يعطيه الدستور حق تعيينهم, أو تكون هناك مشكلة كمشكلة ماريو وأندروا فيتدخل جهة سيادية لإصدار قرار بنقل الطفلين للسنة التالية. والعجيب إننا نري الصحافة في كل مرة وبكل أطيافها وألوانها تهلل وتطبل من أجل الرقعة بل منهم من يستكثر الرقعة علي الأقباط ومنهم من يأخذ الرقعة كمدخل للممارسة هوايته في الهجوم علي أقباط المهجر ومنهم من يقوم بعمل تحقيقات وحوارات وتصريحات من نصاري الحكومة للتأكيد علي أن الأقباط ليس لديهم مشاكل وإنهم يعيشون عصرهم الذهبي في ظل حكم السيد الرئيس. الآن الصحافة تشرب من نفس الكأس وقد انقسموا حول رقعتهم بين مؤيد ومهلل ومشيد بسماحة وسعة صدر وقلب السيد الرئيس وهي الصحف الحكومية وقليل من الصحف الخاصة . وبين رافض لمعالجة القضية بهذا الأسلوب فالصحف وهي كل صحف المعارضة والغالبية من الصحف المستقلة. ولأنني واحد من الذين يؤمنون بدور الصحافة وتأثيرها القوي وبعد أن شرب الصحفيين من نفس كأس الترقيع أتمني أن تكون رقعتهم سبب في إيقاظ ضمائرهم لرفض عملية الترقيع المستمرة لمعالجة القضية القبطية ومعالجة الهموم القبطية فالحل ليس بناء كنيسة أو ترميم أخري. الحل هو صدور قانون بناء دور العبادة الموحد. الحل ليس تعيين أربع أو خمس أقباط في البرلمان ويكونون كلهم من الموالين للنظام بل بتعديل قانون الانتخابات بما يسمح للأقليات بتمثيل عادل في البرلمان. وحل مشكلة ماريو وأندرو لا يأتي برقعة من السيد وزير التعليم وبتعليمات من السيد الرئيس بنقلهم للصف الثاني الإعدادي بل الحل بصدور قانون يبقي الطفل الذي أسلم أحد أبواه علي دين عقد الزواج الذي أي الطفل نتيجة لهذا العقد إلا أن يبلغ الطفل سن الرشد وعندئذ يخير الطفل بين البقاء علي دين عقد الزواج أو الانتقال للدين الأخر(وهو ما تطالب به جميع الطوائف المسيحية بمصر منذ عام 1977). الترقيع لن يحل أي مشكلة من مشاكل الوطن وهو غير قادر علي تجميل صورة النظام في الداخل ولا تحسين صورة الوطن في الخارج فهاهي رقعة الطفلين أندرو وماريو قد تمزقت بصدور حكم بضم الصغيرين للأب في انتهاك صارخ لحقوق الطفل والأمومة وكل الرقع ستتمزق عند ظهور مشكلة مماثلة فإلي متي نرقع وإلي متي نعطي الوطن مسكنات ونترك الوطن يئن ويتألم و متي نتعلم من تجارب الماضي وتجارب الآخرين. دعونا نبدأ صفحة جديدة مع الوطن ونتكاتف جميعا كمصريين أولا وقبل كل شئ حتى نأتي بثوب جديد للوطن يعيد له كرامته وهيبته ومكانته بين الأوطان ودعونا نلقي بعيدا بهذا الثوب العتيق الذي صار مهلهلا.

الأحد، 12 أكتوبر 2008

Discrimination against Coptic Christian blogger

Hany Nazeer Azeez we’ll never leave you alone
By: medhat eweeda
Medhat-eweeda@hotmail.com
Hany is a Coptic writer and blogger who works as a social worker in his town of AL-AELA in the center of Naja Hamadi .
Hani a writer and blogger who’s always polite and objective in his writings and respectable to others feelings, his writings are on the internet and Coptic sites .
Hany is a Copt who loves his country and his people and wants justice and equality for all Egyptians, he is one of the hundreds of Egyptians who sea’s the Copts cause is an Egyptian cause that concerns everyone not only the Copts. Hany’s tragedy starts when a novel comes out by Yousef Zeedan called TYES AZAZEEL , this novel is one the hundreds of the writings and novels that attacks the Christian faith, the Coptic church contested the novel and many free thinkers on both sides Muslims and Christians but in spite of that the novel came out claiming freedom of speech.
Claiming freedom of speech also a Coptic writer by the name of Father Youta published on the net a novel by the same name attacking Islam in response , but what is Hani have to do with this matter? All of his writing are about what problems his people are having and trying to help them out ,so some reporters from a news paper called “ NEWSWEEK in which it is known for hating Copts ,those spread gossip among the residents of AL-AELA town that Hany is the writer of the AZAZEEL novel , so the youth of the town gathered to go terrorize Hani , that made him leave his home to escape the terror , after his escape , the reporters went to the police and filed a complain against him , after that the police went to Hany’s home and arrested his two brothers , when Hani heard about the arrest of his two brothers he gave himself up to the police in order to free his brothers after they kept them five days and tortured them.
Hany has nothing to do with that novel or with Father Youta whom still writing on the internet , Father Youta is a nick name for a person most likely lives outside Egypt , what does Hany have to do with Youta, how is he jailed for a crime he didn’t comet and he is being treated as a criminal , how can he be arrested for something he didn’t write when the writer Zeedan is free and sleep comfortably in his house among his family.
I am for one will use my pen in defense of the injustice and persecution that is done to Hani and I declare his cause is mine and I will not rest until he is free .
I am counting on the freedom fighters to help me, I am calling on all the writers and blogger’s to help Hany, today is Hani but maybe tomorrow are you in his place.
I am calling on people in charge in Naja Hamadi to release Hani and keep him safe from the terrorist‘s, we will hold you responsible for his life and any harm could happen to him.
We will translate and publish this in as many languages and send it to the media to let the world see to what extent the injustice and persecution to the Copt’s and their writers and freethinkers in their country Egypt.
I wish people in authority would use wisdom in resolving this matter in a speedy way so that we can close this file.
Hani Nazeer Azeez we’ll never leave you alone
Hany is a Coptic writer and blogger who works as a social worker in his town of AL-AELA in the center of Naja Hamadi .
Hani a writer and blogger who’s always polite and objective in his writings and respectable to others feelings, his writings are on the internet and Coptic sites .
Hany is a Copt who loves his country and his people and wants justice and equality for all Egyptians, he is one of the hundreds of Egyptians who sea’s the Copts cause is an Egyptian cause that concerns everyone not only the Copts. Hany’s tragedy starts when a novel comes out by Yousef Zeedan called TYES AZAZEEL , this novel is one the hundreds of the writings and novels that attacks the Christian faith, the Coptic church contested the novel and many free thinkers on both sides Muslims and Christians but in spite of that the novel came out claiming freedom of speech.
Claiming freedom of speech also a Coptic writer by the name of Father Youta published on the net a novel by the same name attacking Islam in response , but what is Hani have to do with this matter? All of his writing are about what problems his people are having and trying to help them out ,so some reporters from a news paper called “ NEWSWEEK in which it is known for hating Copts ,those spread gossip among the residents of AL-AELA town that Hany is the writer of the AZAZEEL novel , so the youth of the town gathered to go terrorize Hani , that made him leave his home to escape the terror , after his escape , the reporters went to the police and filed a complain against him , after that the police went to Hany’s home and arrested his two brothers , when Hani heard about the arrest of his two brothers he gave himself up to the police in order to free his brothers after they kept them five days and tortured them.
Hany has nothing to do with that novel or with Father Youta whom still writing on the internet , Father Youta is a nick name for a person most likely lives outside Egypt , what does Hany have to do with Youta, how is he jailed for a crime he didn’t comet and he is being treated as a criminal , how can he be arrested for something he didn’t write when the writer Zeedan is free and sleep comfortably in his house among his family.
I am for one will use my pen in defense of the injustice and persecution that is done to Hani and I declare his cause is mine and I will not rest until he is free .
I am counting on the freedom fighters to help me, I am calling on all the writers and blogger’s to help Hany, today is Hani but maybe tomorrow are you in his place.
I am calling on people in charge in Naja Hamadi to release Hani and keep him safe from the terrorist‘s, we will hold you responsible for his life and any harm could happen to him.
We will translate and publish this in as many languages and send it to the media to let the world see to what extent the injustice and persecution to the Copt’s and their writers and freethinkers in their country Egypt.
I wish people in authority would use wisdom in resolving this matter in a speedy way so that we can close this file.

الأربعاء، 8 أكتوبر 2008

هاني نظير عزيز لن نتركك وحيدا



مدحت عويضة

هاني نظير عزيز مدون وكاتب قبطي يعمل كأخصائي إجتماعي ويعيش بقرية العيلة مركز نجع حمادي قنا. هاني دائما مهذب وصاحب أسلوب مميز ومحترم في كتاباته وهذا ليس كلام من عندي فكتابات الرجل موجودة علي صفحات الإنترنت وعلي من يريد الـتأكد من صدق كلامي عليه العودة لكتابات هاني في المواقع القبطية. هاني شخص وطني يحب بلده ينادي بالعدل والمساواة بين جميع المصريين. هو واحد من مئات يرون إن القضية القبطية هي قضية مصرية تهم كل المصريين وليس الأقباط وحدهم. تبدأ مأساة هاني مع ظهور رواية في الأسواق المصرية باسم تيس عزازيل لشخص يسمى يوسف زيدان وهي واحدة من مئات الكتب والروايات التي تهاجم العقيدة المسيحية وقد اعترضت علي الرواية الكنيسة المصرية وجمع غفير من المفكرين الأقباط وانضم لهم لفيف من المفكرين المسلمين..
ولكن تم نشر الرواية بحجة حرية التعبير والإبداع. مما دعي كاتب قبطي يسمي الأب يوتا بنشر رواية باسم تيس عزا زيل أيضا ولكن يرد فيها كل إهانة وجهها يوسف زيدان للمسيحية بإهانة مثلها للإسلام... ولكن ما دخل المسكين هاني عزيز في قضية كهذه فالرجل لم يهاجم أي عقيدة بل كانت كتاباته كلها تدور في فلك الهموم المصرية كمصري أولا وقبل كل شئ. ولكن نشاط هاني قد أثار حفيظة بعض مراسلي الصحف القاهرية من الذين يقطنون قنا وعلي رأسهم صحفيو جريدة الأسبوع المعروفة بعدائها لكل ما هو قبطي بل لكل ما هو مصري. والذين يلقبون من شرفاء مصر بصحفيو الأمن. فقد قام هؤلاء بنشر إشاعة بين أهالي قرية العيلة بأن هاني هو مؤلف رواية تيس عزازيل وهنا تجمع شباب القرية للفتك بهاني ما جعله يترك بيته هربا من بطش الأهالي وبعد هروبه تقدم صحفيو الأمن ببلاغ للأمن ضده وعلي الفور تحركت أجهزة الأمن وقامت بالقبض علي شقيقيه وتم التحفظ عليهم ولما علم هاني بأمر القبض علي شقيقيه قام بتسليم نفسه حتى يفرج عن أخوية بعد حجزهم خمس أيام مع التعذيب في مركز الشرطة. هاني ليس له علاقة بالأب يوتا الذي مازال ينشر فكره علي صفحات الإنترنت والأب يوتا كلنا يعلم إنه اسم حركي لشخص ما يعيش علي الأرجح خارج مصر فما هي علاقة هاني بيوتا وما ذنب هاني وكيف يتم حبسه بدون ذنب وما هي جريمته حتى يتم القبض عليه ومعاملته كمجرم. وكيف يتم القبض عليه وهو لم يكتب الراوية وليس له علاقة بها بينما يوسف زيدان الذي هو سبب المشكلة يعيش حرا طليق وينعم بالنوم الهادئ بين أولاده. إنني كواحد من الذين سخروا قلمهم من أجل الدفاع عن المظلومين أعلنها قضية هاني من اليوم قضيتي ولن يهداء لي بال حتى يتم الإفراج عنه وإنني واثق من مساندة الأحرار الذين ساندوني في قضايا كثيرة سابقة حتى أصبح لدينا خبرة نشكر الله كثيرا من أجلها كما إنني أدعو كل المدونين والكتاب الشرفاء لمساندة هاني فاليوم أدعوك لمساندة هاني وغدا قد ادعوا الآخرين لمساندتك. وهنا أوجه نداء للسادة المسئولين بمركز نجع حمادي من أجل الإفراج عن هاني بل والقيام بدورهم تجاهه من أجل الحفاظ علي سلامته وحياته من الإرهابيين بل نحملهم مسئولية أي أذى قد يقع عليه. ولكن في حالة عدم صدور قرار بالإفراج عنه سنقوم بترجمة مشكلته لجميع اللغات وسنقوم بنشرها في الميديا علي قدر استطاعتنا حتى يرى العالم كله لأي مدى وصل القمع والاضطهاد للأقباط ومبدعيهم وكتابهم في بلدهم مصر. أتمنى أن يكون لدى السادة المسئولين من الحكمة القدر الكافي حتى يقفل هذا الملف سريعا وكفاكم عبثا بسمعة الوطن.

السبت، 4 أكتوبر 2008

فاكسات مهاجر

الشعب المصري:
عيب عليكم في عيد ميلاد الريس تلبسوا أسود، ناقص في عيد جوازه تطلعوا القرافة.
• جمال مبارك:
بترضي الأقباط وتذهب لكنيستهم لتهنئهم بعيد الميلاد، وترضي الإخوان بعدم ذهابك في عيد القيامة.
• أحمدي نجاد:
كل ما أشوفك أتمنى أحضر لك مؤتمر صحفي واحد وأسال سؤال واحد، تعرف تعجن لي عجين الفلاحة؟
• اللواء حبيب العادلي:
عملتوا إيه في إسراء عبد الفتاح؟ البنت بعد الإفراج ما بتجمعش.
• أبونا صليب متي ساويرس:
لما حد يصرح تصريح ما يعجبنيش بخبطه مقال وارتاح، وكل ما قدسك تدلي بتصريح بخبط راسي في الحيط. يا تري ده مريحك؟
• مهدي عاكف:
لو كنت تعرف معنى كلمة وطن، لعرفت معنى مصر أولاً.
• إسراء عبد الفتاح:
بعد إللي حصل لك بادور على حد ياخد باله من العيال، لو مالقيتش هبطل كتابة.
• هالة البشلاوي:
لبستونا العمة في مصر وعايزين تلبسوها لينا في كندا وللكنديين كمان! هأ هأ سلامات.
• مانويل جوزيه:
عايز الصحافة المصرية ترضى عنك وحتى من غير ما تاخد ولا بطولة!؟ قول الشهادتين وتوكل على الله.
• الفنانة صباح :
مبروك الجواز التاسع، وأنا باموت في رقم عشرة.
• الرئيس مبارك:
أدي آخرة الانشغال بمشاكل أخونا شعيط وأخونا معيط، شعبك بيتشري رغيف العيش بالتقسيط.
• مطار هيثرو:
إصراركم على عبور البابا من بوابة فحص المواد المعدنية إهانة لمصر كبلد وللأقباط في كل العالم.
• أحمد عز:
أقباط أسيوط بيقولوا كل إللي نقول عليه غزال يطلع قرد.
• المعارضة المصرية:
قلنا لكم الإخوان المسلمين غدارين، طول عمرهم غدارين كدابين حتى لو حلفوا ميت يمين.
• الإخوان المسلمين:
بعتم المعارضة في صفقة مشبوهة مع الحكومة ولم تشاركوا في الإضراب، بانوا على أصلكوا بانوا.
• صدام حسين:
وإنت عايش كنت كل ما تكح يصيب فهد إسهال، وبعد إعدامك حرمت النوم ع القذافي، كل يوم يصحى علي كابوس متعلق في المشنقة.
• السفير المصري بكندا:
لما تنزل مصر إكنس السيدة والحسين على شريف منصور وماجد الشافعي إللي قطعوا أكل عيشك من كندا.
• أبونا بيشوي:
كنيسة قبطية متعددة الحضارات، ممكن تضم معاك الصعايدة بشرط ما تحطناش في آخر القائمة.
• أحمد سعيد:
في 5 يونيو 67 كان فيه أحمد سعيد واحد، وفي 6 أبريل 2008 كان فيه ألفين أحمد سعيد.
• حسام حسن:
وإنت لاعيب كنت مشاغب وكان الأهلي وجمهوره بيحموك من العقوبات، وإنت مدرب عايز تشاغب انضم للحزب الوطني أو الإخوان.


يرسلها: مدحت عويضة
Medhat-eweeda@hotmail.com

بصراحة



بقلم مدحت عويضة :

في الانتخابات النيابية الماضية بمصر أفرزت وصول 444 نائب يمثلون 222 دائرة انتخابية، نجح من بينهم قبطي واحد فقط من بين أربعمائة وأربعين، وهو الدكتور يوسف بطرس غالي ويشغل منصب وزير الإقتصاد. وهذه النتيجة تعتبر عاراً على مصر وعلى المصريين مسلمين قبل الأقباط، ولذلك طالب الأقباط من خلال مؤتمراتهم بتخصيص نسبة تتراوح بين 15% إلى 10% لضمان تمثيل نيابي عادل للأقباط. وكالعادة كان الرفض من قبل النظام، كما أنهم لم يكتفوا بالرفض فقط بل أطلقوا حملة إعلامية من خلال الأجهزة الإعلامية التي تسيطر عليها الدولة بالتعاون مع جماعات تكفيرية وهابية تناصب الأقباط العداء الدائم بتشويه صورة أقباط المهجر واصفين إياهم بالطائفيين، ولم ينسى النظام أن يشرك اليهوذات من الأقباط. وتناسى الجميع أن نجاح قبطي واحد في الإنتخابات هو الطائفية بحد ذاتها وفي أبهى صورها. والحقيقة إن الحقوق تنتزع ولا تمنح وعلى من يطالب بحقوقه لا بد أن يناضل من أجل الحصول على حقوقه، وحتى أكون صادق مع نفسي فقد كنت أحد الكتاب الأقباط ومع لفيف من الأقباط الذين يطالبون النظام بتخصيص نسبة للأقباط أو بتغيير النظام الفردي إلى نظام القائمة النسبية. الذي يعتبر أكثر عدالة للأقليات من الفردي، وها هي الظروف تساعد على تحقيق إحدى المطلبين. ولكن لو كانت القائمة على مستوى الجمهورية وليس على مستوى المحافظات، وظل الأقباط على ما هو عليه فلن يحصلوا على الكثير، بل ربما ظهر أكثر من جمال أسعد في أكثر من مكان، وسبب ذلك ليس هي سلبية الأقباط فقط كما يتصور البعض، ولكن السبب هو تفكك الأقباط، فهذا مع الحزب الوطني وذلك مع الوفد وآخر مع الغد وآخرين مع حزب الجبهة... وقد يقول قائل هذا شيء طبيعي لأننا شعب فلا بد أن يكون بيننا كل التيارات السياسية من أقصى اليمين لأقصى اليسار، وهذا صحيح. ولكن لو نظرنا لتجربة كل الأقليات في العالم التي حصلت على حقوقها لوجدنا وحدتها كانت هي بداية الحصول على هذه الحقوق. فبوحدتك تصبح قوى سياسية لها وزنها، وتجبر الجميع على احترامك وعلى الإنصات إلى مطالبك، فلا حقوق في عالم السياسة للضعفاء. إذاً ما هو الحل؟ كيف نحصل على حقوقنا؟ كيف يكون لنا صوت قوي تحت قبة البرلمان يطالب بحقوقنا؟ كيف نجبر النظام على احترامنا واحترام عقيدتنا وكنيستنا؟
الحل هو أن ينضم الأقباط لأحد الأحزاب في مصر، وعندما أقول الأقباط أقصد كل الأقباط. ولكن قد تقابلنا ثلاث مشكلات في هذه الطريقة..
الأولى: كيف لجميع الأقباط وهم ينتمون لمختلف التيارات السياسية أن ينضموا لتيار واحد؟
والثانية: ماذا عن اليهوذات الذين سينضمون لأحزاب أخرى منها الوطني ومنها الإخواني؟
والثالثة: موقف الكنيسة.
بالنسبة للمشكلة الأولى : أضرب لكم مثلاً بالأكراد، فقد كانت بينهم حروب لدرجة أن عدد الذين قتلوا في حروب كردية - كردية كان أكثر من الذين قتلوا في حروب الأكراد ضد نظام صدام. ولكنهم اتحدوا واستطاعوا تحقيق الكثير من مطالبهم بالرغم اختلافهم وخلافاتهم وحروبهم. ونحن ما بيننا هو خلاف فكري وليس خلاف أدى لحروب بيننا، كما أن وحدتنا من أجل نضال سياسي وليس عسكري، فكيف بنا لا نتحد من أجل تحقيق مطالب شعبنا المظلوم والمقهور والمسلوبة حقوقه.
وبالنسبة للمشكلة الثانية : فلو تم الاتحاد واتفق الكل على اختيار حزب ما فلن يكون لهؤلاء اليهوذات ثمن ولن يكون لهم قيمة ولن يجدوا حزب يضمهم لقائمته، فسبب ضمهم هو لخداع الأقباط للفوز بأصواتهم عن طريق وضعهم في المراكز الأولى في قوائمه. كما حدث مع جمال أسعد في أسيوط، حيث كان هو على رأس قائمة التحالف الإسلامي، بينما كان المرشح القبطي الآخر في آخر قائمة الحزب الوطني، لذلك نجح جمال في خداع الأقباط على أساس أن فرصته أكبر بكثير من القبطي الآخر، ونحن في حالة اتحادنا سيكون مرشحينا الأقباط على رأس القوائم، فمن إذاً سيقبل ترشيح شخص يكرهه الأقباط أو يشعرون أنه منافق؟
ثالثاً: موقف الكنيسة : وهي في الحقيقة في وضع لا تحسد عليه في هذه الحالة- فكلنا يعلم أن الأساقفة يطلب منهم حضور المؤتمرات الجماهيرية للحزب الوطني في مختلف المدن. ولكن بالرغم من وضع الكنيسة المحرج تستطيع الكنيسة أن تعلن وقوفها على الحياد وعدم تدخلها في الشئون السياسية وفي العملية الانتخابية، ولن يستطع أحد أن يلومها.
وفي رأيي الشخصي وبصراحة أنه هذا هو الحل الوحيد للحصول على تمثيل نيابي عادل للأقباط. وإن لم ننتهز الفرصة ونتحد قبل الانتخابات القادمة، فربما تغير الدولة النظام الانتخابي ثانية كما حدث في أواخر الثمانينات، وعلينا أن ننتظر ربع قرن آخر حتى يعود نظام الانتخابات بالقائمة النسبية.


مدحت عويضة

Medhat-eweeda@hotmail.com

متي ينتهي الشد والجذب بين أقباط المهجر والنظام؟


متي ينتهي الشد والجذب بين أقباط المهجر والنظام؟

بقلم مدحت عويضة :

منذ بدء الحركة القبطية نشاطها السياسي,علي يد الراحل شوقي كراس وركزت الحركة نشاطها في الهجوم علي النظام المصري.في عهد السادات ثم عهد مبارك.والحق إن الأقباط لم يهاجموا النظام أبدا لمجرد الهجوم.بل كان هجومهم دائما في صورة رد فعل غاضب.ضد تصرف أو قرار يصدر من النظام أو أحد ممثلية.أو حادثة يتعرض فيها الأقباط لظلم أو إضطهاد.وهنا نجد إن الحركة إكتفت برد الفعل فقط.من ناحية النظام يحاول دائما تجاهل نشاط الأقباط في المهجر.محاولا إعطاء صورة ,إنهم لا تأثير لهم ولا أهمية بما يقومون .ولكن في نفس الوقت هو النظام الذي يطلق أتباعة للهجوم الشرس علي أقباط المهجر.مع كل لطمة قوية توجة للنظام عن طريق أقباط المهجر.ورأينا ذلك علي سبيل المثال في موقفين وقعا في الشهور الأخيرة .قطع مائتين مليون دولار من المعونة الأمريكية.وقرار الإتحاد الاوربي بإعتبار مصر دولة لا تحترم حقوق الأنسان وتضطهد الأقليات.فقط نود أن نوضح إن الأقباط يقرون بوجود علاقة شد وجذب بينهم وبين النظام.وإنهم لا يألون جهدا في إحراج النظام ولا يفوتون فرصة لفضحة.ولكنهم إي أقباط المهجر.بينهم وبين مصر الوطن علاقة حب ومودة ومصر لهم الأم الغالية التي تعيش داخل أحشائهم.وهم لا ينظرون إلي النظام علي إنة مصر. فمصر الوطن غير النطام الذي لا يمثل إلا نفسة والمستفيدين من وجودة.
من ناحية أخري فإن كل دول العالم تحاول الإستفادة بطاقات ومواهب أبنائها بأقصي درجة ممكنة وأقباط المهجر بينهم كافأت إدارية وعلمية ورأسمالية عظيمة.قادرة علي أن تساعد في بناء نهضة مصر.وقادرة علي مساعدة مصر في ركب التقدم .الدولة تسعي لذلك ولكن علي طريقة إحنا في مصر زي الفل ولا يوجد في الإمكان أحسن مما هو موجود.وهنا نجد الخلاف قد إتسع مرة أخري.فالأقباط لهم مطاب وصفها مصطفي الفقي بإنها طلبات معقولة.وهم غير مستعدين علي تقديم أي مساعدة للنظام بدون تحقيق مطالبهم.إذا الحل ليس التضليل ولا التقليل من نشاط أقباط المهجر.ولا محاولة تجنيد أقباط في الداخل والخارج يعلنون ولائهم للنظام ,أو يهاجمون أقباط المهجر .فهؤلاء أصبحوا ورقة محروقة, الأقباط في كل مكان يعرفون دوافع هؤلاء ونياتهم ولا تأثير لكلام هؤلاء علي الشعب القبطي.الحل هو بحث هذة المطالب والعمل علي تحقيقها.
ولو نظرنا لمطالب الأقباط نجدها تتلخص في كلمة واحدى وهي المساواة.مساواة جميع المصريين بغض النظر عن الدين,فهل في هذة المطالب تطرف .
ومن ناحية أخري نستطيع تلخيص كل معاناة الأقباط في نقطتين فقط. أولا قوانين موجودة تفرق بين المصريين وتحرم الأقباط من أبسط حقوق المواطنة. ومناخ طائفي منتشر في مصر علي المستوي الشعبي.
النقطة الأولي في في يد النظام يستطيع ان يلغي ويعدل هذة القوانين.أما من ناحية الإحتقان الشعبي فهو في يد النظام أيضا. فالذي أدي بنا إلي الإحتقان الإعلام الحكومي الذي زرع الحقد في قلوب المصريين .والمناهج الدراسية التي ربت شباب مصر علي كرة الأخر وإحتقار عقيدة الأخر.وتغيير المناهج التعليمية وتغيير الخطاب الإعلامي هو في يد النظام.
ثانيا أكبر إحتجاجات أقباط المهجر تأتي من حوادث تقوم بها الأغلبية المتغطرسة المعتدية.ضد الأقلية الوديعة المسالمة.وتأتي دائما بمجرد بناء أو ترميم كنيسة. او مشكلة عادية قد تحدث بين إي جارين في أي مكان في العالم. والمطلوب من النظام هو فرض هيبة الدولة. فالدولة ترفع الاسعار ولا تحدث مشاكل والبطالة تأكل عمر الشباب والأمور ماشية .وكثيرا من المشاكل تحدث ولا يوجد رد فعل شعبي. لماذا يثور الناس إذا لمجرد ترميم او بناء كنيسة أو حتي إشاعة بناء كنيسة.الإجابة إن هيبة الدولة تختفي .ولا يوجد قانون طالما المعتدي مسلم والمعتدي علية قبطي.والنتيجة هو تشجيع الغوغاء علي تكرار هذة الحوادث مرة اخري.لكن لو ظهرت هيبة الدولة في حادثة واحدة لو عوقب المعتدين مرة واحدة. لو ضربت الدولة بيد من حديد علي مصادر الفتنة لما تكررت الفتنة مرة أخري. ولما تجروء أحد علي صناعتها ثانيا.ولكن في كل مرة تتم معالجة الفتنة بأمورتساعد علي تكرارها.فمصادر حل المشكلة تكون أحد أسباب مكونات تكرارها.
إذا لو أرادت الدولة الإستفادة من الطاقات الهائلة لأقباط المهجر.علي النظام أن يعمل هلي حل المشاكل التي هي مصدر شكوي وتزمر الأقباط.لكن الإستفادة من الأقباط بدون حل لمشاكلهم وبدون مساواة حقيقية بين المصريين.والإعتماد علي الكذب والتضليل وإنكار لوجود المشكلة. فهو وهم كبيريتوهمة النظام. فالإعتراف بوجود مشكلة هو أولي الخطوات لحل هذة المشكلة.
من ناحية أخري الأقباط وطنيون علي مدار التاريخ.ويشهد التاريخ المصري علي وطنية الأقباط وكنيستهم.ولكن في نفس الوقت الأقباط الذين أتيحت لهم فرصة الحياة في بلاد الحرية.قد أدركوا معني الحرية .ومع تمتعهم بالحرية يزيد إحساسهم بمعناة بني جلدتهم وهم عازمون علي مساعدتهم ولا توجد قوة علي الارض تستطيع أن تثنيهم عن تحقيق مطالبهم.فهل يسمع النظام لصوت العقل ويأتي الحل من الداخل وبأرضية مصرية وطنية.أم يأتي الحل عن طريق الرأي العام العالمي الذي بداء يشكل ضغط رهيب علي النظام.


مدحت عويضة
medhat-eweeda@hotmail.com

منى ابنة جمال عبد الناصر تحمل الجنسية الكندية


بقلم مدحت عويضة

في حربه مع منى جمال عبد الناصر، كشف عادل حمودة -الصحفي المصري الشهير والمعروف بناصريته- عن سر خطير يخص السيدة منى جمال عبد الناصر، إلا هو تجنس منى عبد الناصر بالجنسية الكندية، مما سَبب لطمة شديدة لأسرة جمال عبد الناصر، فكيف لابنة جمال عبد الناصر أن ترضى بجنسية أخرى غير المصرية حسب قول حمودة، وقد قال حمودة في جريدة الفجر التي يرأس تحريرها وفي العدد 132 أنه أثناء سفرة تصادف وجودة بجوار أحد الدبلوماسيين المصريين وكشف له الدبلوماسي المصري عن سر خطير وهو إن منى تحمل الجنسية الكندية، ثم قام هو بمتابعة القصة وأتصل بالسفارة الكندية وحصل على معلومات مؤكدة بأن منى حصلت على الجنسية الكندية عن طريق زوجها أشرف مروان كما حصل على الوثائق التالية.
الوثيقة الأولى: صورة ضوئية لبطاقتها الشخصية الكندية وتحمل رقم ( 7328470) وتاريخ ميلادها فيها 6 فبراير 1947.. وكانت هناك معلومات أخرى.. مثل الطول: 165 سنيتمراً.. لون العيون: براون.. وتاريخ إصدار البطاقة عام 2000.. ثم توقيع بخطها تحت صورتها.
الوثيقة الثانية: صورة ضوئية لجواز سفرها الكندي وهو يحمل رقم بي سي 275062.. بنفس تاريخ الميلاد.. وصادر من السفارة الكندية في القاهرة بتاريخ 13 مايو 2005 وصالح لغاية 18 مايو 2010 وتحته ملاحظة أنه لا يصلح للعمل في الماكينات الممغنطة والمشفرة بمعلومات لا تحتاج للدخول عبر منافذ الجوازات الكندية.
ونحن كمصريين كنديين لا ننظر للأمر كنظرة عادل حمودة، فنحن نفتخر بانتمائنا لكندا, كفخرنا بانتمائنا للوطن الأم، الموضوع أكبر من حصول منى على جنسية بلد أياً كان، الموضوع يتعلق بحريتنا الشخصية كمواطنين كنديين. وهو هل المعلومات الشخصية لنا متاحة لكل مَن شاء حتى يحصل عليها!! مما يعرض حياتنا وحياة أسرنا للخطر!! يقول عادل حمودة أنه بعد الاتصال بالسفارة الكندية تم التأكد وإرسال صور ضوئية لجواز سفر السيدة منى وللبطاقة الشخصية الكندية الخاصة بها.
وهنا يكون إحتمالين الأول : هو حصولة على المعلومات من السفارة الكندية بالقاهرة، الأمر الذي نرفعه لرئيس الوزراء الكندي ووزير الخارجية ليتم التحقيق فيه، فكيف تسربت المعلومات الشخصية لسيدة كندية خارج سفارة كندا؟؟ ومَن الذي سرّبها؟؟ ولابد من كشف المسئول ومحاسبته من أجل أمن وسلامة كل الكنديين الذين هم من أصول شرق أوسطية، على أن تنشر نتائج التحقيقات حتى نشعر بالأمن والأمان.
فحياتنا كنشطاء وكُتّاب كنديين من أصول شرق أوسطية تكون في خطر حقيقي لو كان حمودة قد حصل على هذه المعلومات من السفارة الكندية بالقاهرة.
الإحتمال الثاني : هو أن يكون السيد عادل حمودة، قد حصل عن طريق سفارة مصر في كندا مما يستوجب أيضاً التحقيق في الواقعة مع رجال السفارة المصرية، فكل المصريين يشعرون برائحة الفساد في السفارة منذ تولي السيد محمود السعيد مسئولية سفير مصر بكندا, بدءاً من اختلاقة لحالة عداء كبيرة بين المصريين بصفة عامة وخصوصاً الأقباط والسفارة، مروراً بسماحة بغير مصريين للعمل في السفارة المصرية من جنسيات عربية غير مصرية.
وتستطيع أن تتعرف على ذلك بسهولة بمجرد رفع سماعة التليفون للإتصال بسفارة مصر في إتاو أو قنصليتنا في مونتريال فتسمع الرد بلهجة شامية تشعرك إنك طلبت الرقم بطريق الخطاء، وربما تكون قد طلبت سفارة لبنان أو سوريا.
وأصبح كل عمل الرجل هو كتابة التقارير السرية عن الأقباط المقيمين بكندا لإرسالها لمباحث أمن الدولة بمصر، وكإننا ليس بمصريين بل أعداء!! علماً بأن الرجل ثارت حولة شائعات أنه قام بالاحتفال بقيام دولة يتهمنا نحن الشرفاء بالتعامل مع أجهزتها!!
من جانبنا نضع الأمر برمتة للمسئوليين الكنديين والمصريين ونريد إجابة على سؤالنا كيف حصل عادل حمودة على هذه البيانات؟؟ ومن أي السفارتين هل السفارة المصرية بكندا؟ أم السفارة الكندية بمصر؟
كندا. مدحت عويضة
medhat-eweeda@hotmail.com